کد مطلب:118441 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:210

خطبه 120-درحکمیت











[صفحه 277]

كان علیه السلام انهاهم عن الحكومه حین طلبها اهل الشام، فلما غلبه علیها اكثر اصحابه، رجع الیها فبقیت الخوارج علی انكارها، و قال له بعضهم: كانت نهیتنا، الی قوله: ارشد، فصفق باحدی یدیه علی الاخری: فعل المغضب النادم. و العقده: ما عقده و احكمه من الرای فی البقاء علی الحرب، و هی: المكروه الذی لو حملهم علیه لجعل الله فیه الخیر، و هو: الظفر و سلامه العاقبه و تقویمهم و تداركهم: بما یمكن كالضرب و القتل و نحوه. و قوله: لكانت الوثقی ای: الغفله المحكمه و لكن بمن ای: بمن اغفل ذلك من الاعوان، والی من ارجع فیه. و قوله: كناقش الشوكه الی قوله: معها: كالمثل یضرب لمن یستعان به، و میله مع المستعان علیه. و الضلع: بفتح الضاد و سكون اللام: المیل، واصله: ان الشوكه لما تلتها اختها ربما انكسرت فی عضو الانسان معها، فكانه یقول: كیف استعین ببعظكم علی بعض مع اتحاد طباعكم و میل بعضكم الی بعض. و استعار لفظ الداء الدوی: لما یتم علیه من مخالفه امره. و لفظ الاطباء: لنفسه و اعوانه، و كذلك لفظ النزعه: و وجهها انه ینتزع لهم وجوه الاراء الصالحه كما ینتزع المستقی الدلو من البئر. والوله: اشد الحزن. و تولیه اللقاح اولادها: تفرقهم بینها ك

ركوبها فی الجهال، و نصب اولادها بحذف الجار، اذ لایتعدی الفعل الی مفعولین بنفسه. و اغمادها: بدل من السیوف. و قوله: لایبشرون، الی قوله: القتلی: كنایه عن شده تجددهم للجهاد حتی لایعتنون بحیاه حی منهم فیبشرون به او یعزون عنه. و عین مارهه: اذا فسدت. و المره: الجمع. و سنی لكم: كذا حسنه و سهله. و عقد الدین: ما انحكم منه فی النفوس فاعتقد. و صدف علی الامر: اعرض عنه. و نزعات الشیطان: حركاته بالافساد بین الناس. و نفثاته، و ساوسه فی الصدور. و اعقلوها: احبسوها.


صفحه 277.